موسوعة الصقارة والصقور في مصر

 http://up.mosw3a.com/files/66111.jpg
بسم الله الرحمن الرحيم
( الموسوعة متجددة )
وددت ان اقدم لكم موسوعه قد تكون الاولى من نوعها وهي موسوعه تخص الصقارة والصقور في مصر فقط

وهي عبارة عن خلاصة سنوات افنيتها في التعامل الحقيقي مع الصقور والصقارين والصيادين في مصر وخارج مصر.

لنبدأ بسم الله الرحمن الرحيم:

تعريفات قد تسمعها لأول مرة وشرح معناها:

1- تدهيل : هي عملية استأناس الانسان للصقر وتحويله من الصورة البرية الى صورة اليفة.
2- تبع : وجمعها تبوع وهو ذكر الصقر ويكون اصغر حجما من الانثى فالصقور الوافية الحجم هي الاناث.
3- الفرخ هو الصقر الذي قد فقس من عشه هذا الموسم اي لم يمر عام من عمره اي انه لم يستبدل ريشه وهذا هو اول ريش له. ويكون جلد منقاره ابيض.

في الصورة تلاحظ الفرق في لون جلد المنقار بين الفرخ والقرناس



4- القرناس : هو طير قد مر عليه اكثر من عام وقرنس اي استبدل ريشه كليا او جزئيا من قبل. ويكون جلد منقاره اصفر., وقرناس بكر اي عمره عامين وقرناس ثنو عمره ثلاثة اعوام وقرناس ثالث عمره اربعة اعوام.... الخ
اما قرناس بيتي اي غير ريشه في المقيض والقرناس الخلوي اي قرنس في البرية.

5- المقاس : هو المسافة بين كتف الصقر " ثنية الجناح" وحتى نهاية الذيل في حالة وقوف الطير وتقاس بالبوصة "الانش" ولا تستعجبوا فجميع الصقارين يعرفون البوصة
لاحظ الصورة



6- المدامع : وهي مجموعه ريش ملونة توجد تميز الصقور الشاهين واطلق عليها هذا الاسم لأنها تكون في منطقة مجرى الدموع النازلة من العين
وهذه صورة توضيحية للمدامع



شوفوا انتوا اي حاجة مش فاهمينها وانا اشرحهالكم.
واي استفسار ارحب به بشدة

اولا: تعريف الصقارة : هو مرض نفسي يصيب الانسان في مراحل مبكرة من العمر, وقد حاول الكثير من العلماء معرفة سبب هذا المرض ولم يتوصل احد لأي شيء....طبعا بهزر...
الصقارة هي هواية قديمة عرفها الانسان منذ فجر التاريخ ويقال العرب هم اول من استخدم الصقور في الصيد, والصقارة هي المام الانسان بكل ما يربطه بالصقور وطرائد هذه الصقور ومعرفة كيفية صيد الصقر وتدهيله وتدريبه والتحكم فيه والمامه بالحالة النفسية والصحية بصقوره.... الخ.
اما الصقارة في مصر فتنقسم الى جانبين : جانب تجاري بحت , وجانب هواية وممارسة. وفي الغالب يسيطر الجانب التجاري على معظم العربان والصيادين.
وعن اماكن بيع الصقور في مصر فليس هناك محلات او اماكن مخصصة ولكن تتم بالعلاقات مع الصيادين وخاصة جزيرة سعود والحسينية في الشرقية وبعض قرى العرب بمحافظة الاسماعيلية وسيناء.
وهناك اعلام في هذا المجال ومعظمهم من عائلات الطحاوي ولكن يعيب هؤلاء الاعلام اسعارهم الغالية فهم ليسوا الصائدين الاساسيين بل تخرج مجموعات من الرفاق والارزقية ويبيعون لهم الصقور .

ولكن هناك امثالي وامثالك تجري هذه الهواية في عروقنا دون ادنى تفكير في التربح منها ولكن انت يا مبتديء تعالى معي لنتعرف سويا على الصقارة والصقور والصيد بالصقور في مصرنا الحبيبة.
الصقار المناسب : رجل- شاب – طفل – بنت.. ايا يكن يجب ان تتوافر فيه بعض الصفات واهمها الصبر والحلم والفطنة.. وهي صفات هامة في الصقار حتى يتسنى له المعاملة مع الصقر وتدريبه لأن الصقور طيور ذات عزة نفس وتحتاج الى عناية خاصة جدا فهي تشبه النساء صغيرات العقل يحتاجون الى رجل يعاملهن بلطف وحنية ولا يصلح معهم القسوة والعنف لأنهم طيور ذكية ذوات انف مرفوعه في السماء.

موسم صيد الصقور
يطلق على صيد الصقور في مصر "الملفاف" اي موسم الملفاف وهي ناتجة من كلمة "لفِف" وهي حركة يعرفها صائدي الصقور وسنسرد الطريقة كاملة اسفل. وموسم الملفاف يبدأ في مصر مع بداية موسم هجرة الطيور وخاصة موسم قميري شهر 9 " اواخر سبتمبر" ويمتد حتى شهر مارس وابريل. ونحن كعرب نعرف الموسم مع بداية الصقعه وظهور نجم يطلق عليه نجم سهيل وفي هذا الموسم تهاجر الصقور وطرائدها المحببة الى قلب الصيادين مثل الحبارى والكروان.

صيد الصقور
يتم صيد الصقور بالعديد من الطرق لكننا سنتطرق الى طريقتين فقط هم الشائعين هنا في مصر:

اولا شبكة الحمامة


وهي عبارة عن درع خشبي به العديد من الخيوط المفتوحة يلبس في ظهر حمامة او سمانة او قميرية وتربط من ارجلها بخيط قوي ويثبت هذا الخيط في الارض بوتد في الاماكن الجبلية المفتوحة الموجوده في خطوط هجرة الطيور الجارحة وتربط مع طلوع الفجر.. وكلما حاولت هذه الحمامة الطيران يجذبها الخيط ارضا فتصنع ضجة بصرية فيراها الطيور الجارحة فتنقض عليها وهنا على الصقار القيام بعملية اللفلفة "ملفاف" ويقوم الصقار بركوب سيارة مثلا على بعد 500 متر ويدور في حلقات دائرية حول الطير فيتابعه الصقر من بعيد مع الالتفاف مع السيارة ومع كل مرة يضيق الصقار الدائرة حتى تصل الى 30 متروهنا يكون الصقر قد لف عدد لفات كبير ومع كل لفة للصقر تضيق على ارجله الخيوط فعندما يقترب الصقار يهب الصقر بالطيران بالفريسة ويكون اشتبك بها فلا يمكنه الطيران.

ثانيا : النَقًل: "بشدة على حرف النون" وبالمصري " النجل"

ويشتق منها ايضا النقلات وهي صقور صغيرة في الحجم مثل الشرياص والوكري والقرموشة ويربط بارجلها كومة ريش او فرو وبها الكثير من الخيوط ويتم تقطيب جفونها جزئيا " اي يمكنها الروئية جزئيا" وتطلق في الهواء وفي هذه الحالة تبدأ بالطيران في علوات شاهقة وتحوم في شكل دائري نتيجة عماها الجزئي وتراها الطيور الجارحة الاخرى فتنقض عليها ظنا ان في ارجلها صيد ثمين " حيث هناك قانون في الطيور الجارحة يقول ان الطير الاكبر حجما يمكنه مهاجمة الطيور الاصغر حجما والاستيلاء على ما معه من فرائس وافتراسه شخصيا في بعض الحالات حتى في الفصيلة نفسها " وفي هذه الحالة تتشابك الارجل ولا يمكنهم الطيران بشكل مظبوط فيسقطان ارضا فيهب الصقار للفك بينهم.


ومرحلة ما بعد صيد الصقور هي تقطيب اعين الصقور " وهي خياطة جفني الصقر حتى لا يكفخ " يكفخ : اي يخبط بجناحيه محاولا الطيران " فيقوم بتكسير ريشه وقد لا يعتاد على منظر الانسان فيحاول قتل نفسه بالخطأ وقد يرفض الطعام.
المهم...


اماكن صيد الصقور في مصر
شبه جزيرة سيناء – سلسلة جبال البحر الاحمر ابتداءا من صحراء مدينة العاشر من رمضان وحتى الحدود مع السودان – اسوان وصحاريها – الصالحية الجديده – مرسى مطروح والصحراء الغربية.
تقريبا جميع الاراضي الصحراوية في مصر يمر من عليها صقور وفي الاول والاخر هو رزق يرسل للصقار فهناك من كان رزقه امام منزله وهناك من كان رزقه في اخر مصر وفي هذا الموسم مبنسمعش حاجة من رجالنا سوى كلمة " مش هنطلع الملفاف ... ما تيجي نطلع نلفف... ههههههههههه مقولات رائعة وقصص اروع تسمعها طوال الموسم... تصدق يا اخي ابوفيصل ماسك جوز شواهين وافيين في يوم واحد.... هههه النميمة انتوا عارفينها.
المهم..


انواع الصقور : هناك العديد من السلالات ولكن مصر لا يمر بها سوى 3 انواع فقط من "الصقور " وعشرات انواع الجوارح الاخرى.
النوع الاول: الصقر الحر Saker Falcon
وهو افضل انواع الصقور واغلاها ثمنا واكثرها جمالا خاصة الابيض والاسود, وفصيلة الحر وجمعها حرار علميا احتار فيها العلماء حول كونها فصيلة واحدة ام عدة فصائل ولكن دون التطرق الى كل هذا ودون اطالة يمكننا ذكر انه حر فقط بالوانه واشكاله المختلفة وهو طائر يستوطن اواسط وشرق اوروبا حتى روسيا ويهاجر في الشتاء الى الاماكن الدافئة في شمال افريقيا متتبعا هجرة طرائده , والصقر الحر صافي العينين كبير الرأس خالي من المدامع ذو ارجل قصيرة مغطاة بالريش وصدر عريض وواسع المنخار.

مميزات الصقر الحر: شديد التحمل للجوع والعطش وظروف الصيد الصعبة – مثابر في الطيران " اي يمكنه الطيران مسافات طويلة دون تعب – الطلع : وهي ميزة لا توجد الا في الحر وهي امكانية روئية الطرائد من مسافات كبيرة جدا تصل الى اكثر من كيلومتر دون ان يراها غيره- اذا قرنس مع صاحبه يألف ويستأنس ويوفى لصاحبه – مقاومة الامراض – سريع القرنسة وطرح الريش- يهد عدة مرات دون كلل.
اما من عيوبه : صعوبة التدريب – طيرانه بطيء نسبيا للشاهين – السعر الغالي.
والحرار مقاسات والوان واشكال وانواع سنتطرق الى الموجود في مصر فقط.

تتراوح مقاسات الحرار بين 15 حتى 18 بوصة في الطول والعرض, والالوان ابيض واسود وهما اغلاهما واشقر واحمر وادهم..

الحر الابيض: فلا يكون ابيض فعلا ولكن يكون اشقر ولكن الرأس والصدر يشتد فيهم البياض مع وجود نمش خفيف وهو اغلى واندر انواع الحرار ويمكن لم يشبك في مصر على مدار الخمسون سنة السابقة اكثر من 10 طيور بيضاء.
حاولت ان اجد صورة لصقر حر ابيض بري ولم اجد سوى للمهجن.


الحر الاسود: ايضا لا يكون اسود ولكنه بني غامق مقارب للسواد وهو ايضا لون نادر جدا.
حر اسود


الحر الاشقر : وفي نظري هو احلاهم وتجد ريشته لونها بني فاتح مع اطراف ذهبية ورأس ابيض في بني فاتح وصدر ابيض في بني فاتح .. وذوات الرأس غالبة البياض يسموا اشعل



الحر الاحمر : وهو لون يقع بين الاشقر والادهم.


الحر الادهم : وهو ذو لون بني غامق.


وبالنسبة لأسعار الصقور الحرة في مصر فهي نسبية ومتوقفة على العديد من العوامل مثل المقاس واللون وكمال الكفوف ..الخ.. والسعر مقدرش احدده لكن هديكم بعض التلميحات اللي تقرب وجهة النظر في الاسعار

فمثلا هذا الطير هو حر مقاس 17 طول في 17.5 عرض لونه اشقر ويعتبر مواصفات ولكن كان يعيبه المنخار ضيق وصاحبه كان طالب فيه 10 الاف جنيه ممكن ينزل ل 7 الاف



خلاصة القول تتراوح الاسعار المتوسطة للطيور الجيدة جدا ما بين 70 وحتى 150 الف جنيه
والمتوسطة ما بين 15 وحتى 70 الف جنيه
والتعبانة زي ما شوفتو 10 او 15 الف


النوع الثاني : الشاهين
ويعد الشاهين اسرع طائر في العالم في سرعة الانقضاض حيث سجل سرعة 300 كم في الساعة , ومن وجهة نظري الشاهين هو افضل صقر .. طبعا من وجهة نظري الشخصيه ويشاركني البعض فيها .. فهناك شيء مميز وغريب فيه... طيرانه ..عيناه ونظراته .. اصراره على الصيد
والشاهين كلمة فارسية معناها ( الميزان ) لأنه لا يتحمل الجوع الشديد أو الشبع ، وهو سريع الغضب والنفور وخاصة المسن منها ، وهو وإن كان قابلا للتأديب والتعليم إلا أنه يحتاج إلى المعاملة الرقيقة والرفق ويقال عنه " أنه أرق من الزجاج مكسرا " وهو أقل من الحر تحملا للشقاء والتعب وأصغر منه حجما .
والشاهين من أسرع الجوارح كلها على الطرد في المسافات القصيرة ومن أحسنها تقلبا في الجو وأجودها إقبالا وإدبارا وراء الصيدة وأشدها ضرواة على الطرد ، ولكن الحر يمتاز عنه بالجودة في الطرد على المسافات الطويلة ويمتاز عن الشاهين بطول النفس
ويمتاز الشاهين بالانسيابية وتناسق ريشه وجسمه المفتول وطيرانه السريع وتمكن العلماء من حصر 19 فصيلة تابعة مختلفة من الشواهين في العالم يقطن احداها في مصر ومقيم بها ويمكن رؤيته طوال السنة ولكن اعداده في مصر انحسرت بشكل ملحووظ جدا وما تبقى منه صار فائق الذكاء فلا يمكن صيده ولا حتى باطلاق النار عليه"عن تجارب شخصية" فقد رأيت الشاهين بأم عيني يتفادى طلقات الخرطوش كما لو كان يراها " مثل فيلم ماتريكس" والله على ما اقول شهيد... فهو طائر شديد الذكاء كثير العزة والكرامة سرييع جدا يمكن تمييزه بسهولة بالغة من المدامع وتناسق الريش ولونه المميز " في الشواهين البالغة " المائل الى الزرقة وطريقة طيرانه الانسيابية المميزة واجنحته المتقاطعه من الخلف وتعرف بالمقص.. فهو يشبه كثيرا الصقور البلدي " الشبوط" في انسيابية طيرانه وحومته... يمتاز بالجرأة الرهيبة فيمكنه الهدد على الغزال ومهاجمته على عكس الحر والذي لم يسجل ولو هدد واحد على الغزال... والشواهين تستوطن جميع بقاع الارض عدا القارة القطبية الجنوبية ,, وتهاجر الشواهين من شرق اوروبا ووسطها الى شمال افريقيا مع مواعيد هجرة الطيور بحثا عن الدفء ويمر على مصر في الخطوط الجبلية الساحلية لذا يطلق عليه شاهين بحري وهو نتيجة رؤيته وصيده دائما قريبا من السواحل.

مميزات الشاهين: القدرة الرهيبة على الصيد بسرعه والانقضاض السريع بخفة – تدريبه السهل – الطيران السريع – الاسعار المقبولة – اذا صاد لا يترك صيده حتى لو كلفه حياته.
عيوبه : سرعة الغضب والمزاج السيء خاصة في القرانيس- لا يتحمل الجوع الشديد – يهد مرات قليلة في اليوم – التأخر في تغيير الريش القديم.
انواع الشاهين : الشاهين في مصر هو نوع واحد ليس هناك جبلي وبحري وقد يختلف معي الكثير في هذا الرأي ولكن سأدعم رأيي ببعض الصور والمعلومات الشخصية والعامة.

تتراوح مقاسات الشواهين بين 13 وحتى 16 انش"بوصة".. اما الوانه فهو البني والازرق وهناك انواع شواهين غير موجوده في مصر يكون لونها اسود وبني قاتم ...الخ
وانا لو فتحت عن الشاهين فلن انتهي


شاهين فرخ وافي مقاس 15.5 صاحبه طالب 40 الف جنيه

فرخ تبع شاهين مقاس 14 صاحبه كان طالب 4 الاف


شاهين بكر اي في عامه الثاني ويلاحظ ان هناك بعض الريشات تم حذفها وخروج ريش جديد لونه مائل للزرقة" وكان بيتباع ب 2000 جنيه

فرخ شاهين وافي كان صاحبه طالب فيه 3000 جنيه وهذا بسبب عيب في شكل الرأس كما هو واضح بالصورة

شيهانة بحرية وحش وافيه جدا ومواصفات عالية ولكنها قرناسة وصاحبها كان طالب فيها 8 الاف واظنها كانت قرناس ثنو اي عمرها 3 سنوات





النوع الثالث : الوكري
وكلمة وكري وهي فصيلة واحدة ولكن في مصر يطلق على جميع ماهو غير حر ولا شاهين وكري وهي تشمل العديد من انواع الصقور مثل القراميش وفراخ الصقور وتبوع الشواهين والحرار فقد رأيت بعيني صقر شاهين فرخ تبع " اي ذكر" والذكور تكون اصغر من الاناث يباع على انه كراك ب 1000 جنيه..

فرخة .. قرموشة .. وكري .. كراك..هي اسماء متداولة في مصر للنقلات التي تستخدم في صيد الطيور الحرة ومنها انواع مقيمة في مصر وانواع مهاجرة وهي عديدة الالوان والاشكال والاحجام وتتراوح الوانها بين الابيض حتى الادهم ولكن هناك نوعين واضحين وهما ..

وكري الشاهين : Lanner Falcon : وهو اكثرهم شيوعا ويقيم في مصر وهناك منه المهاجر وهو يشبه الشاهين تقريبا لكن مع رأس برتقالية اللون ويتراوح حجمه كحجم الشواهين ويشبه الشاهين في كل اسلوب حياته الا انه ابرد قليلا ويطلق عليه ايضا كراك صعيدي لأنه مقيم ويمسك بكثرة في صعيد مصر ودماغه ناشفة زي الصعايدة في التدريب
وعندما يكون فرخ يطلق عليه فرخة الصقور ظنا انه فصيلة اخرى وهو افضل طير للمبتدئين ويتراوح مقاسه بين 13 حتى 14.5 انش واحيانا 15 اما سعره فيتراوح بين 500 وحتى 1000 جنيه حسب المقاس والوفاء " الوفاء هنا عائدة للحجم وليس للأنسان "


وكري مقاس 15 قرناس كان مطلوب فيه 800 جنيه

وكري مقاس 13.5 قرناس بيعت ب 400 جنيه




القرموشة او فرخة الصقور : وهي تعريفات تطلق على تبع الصقر الحر" القرموشة" اما الفرخة فهي فصيلة مختلفة باردة جدا تشبه في معاملتها العقبان وهي الوانها مثل الوان الحر ومقاساتها قد تصل الى 15.5 انش.

فرخة صقور مقاس 15 فرخ بيعت ب 400 في نهاية الموسم


افضل وانقى قرموشة شفتها في حياتي مقاس 15.5 ريشتها تشبه الشاهين الفرخ وتدربت في اسبوع واحد وصادت كراويين واشتريتها ب 600 جنيه من احد الاصدقاء





تدريب الصقور
تتشابه مباديء ومراحل تدريب الصقور بين الفصائل المختلفة في المباديء ولكنها تختلف على حسب تعرف الصقار لشخصية الصقر.. وهي اربعة مراحل
وتدريب الصقر مش معناه انك تعلمه الصيد وهو يروح يصطاد ويجيبهالك والخرف اللي احنا بنسمعه ده... لا خالص..
الصقور بتصطاد لأنها جعانه وانت مجرد مساعد ليها .. يعني لما بتصطاد بتنزل في اقرب مكان وتبدأ بالاكل وعليك الذهاب اليه بسرعه قبل ما يخلصها..
وقبل ما نتعرف على التدريب لازم نتعرف على الادوات..

1- المخلة : وهي شنطة قماش فيها كل ما يخص الصقر وكل ما قد يحتاجه الصقار اثناء رحلة الصيد.


2- الدس : وهو جوانتي مصنوع من الجلد السميك ليتفاده مخالب الصقر.


3- المنقلة: وهي قطعه سميكة من الاسفنج مغطاة بالقماش او الجلد ذات شكل اسطواني ليسهل نقل الصقر عليها من يد صقار الى اخر اثناء التدريب.


4- البرقع: وهو غطاء الرأس الذي يلبسه الصقر وهو اهم اداة.


5- الوكر: عبارة عن وتد من الحديد او الخشب مزخرف وفي نهايته من الاعلى اسطوانة حديد او خشب مغطاة بالسفنج او الجلد .. الخ .. وهي يقف عليها الصقر للراحة او للنوم.. الخ.


6- السبوق :عبارة عن خيط سميك ملون وأحياناً يصنع من البلاستيك الطري القوي المجدل، والسبوق طولها حوالي ثلاثين سنتي وهي تكون قطعتين متساويتين في الطول ومن إحدى طرفيها تربط أرجل الطير والطرف الآخر يثبت في المرسل الذي يكون مربوطاً في الوكر أو في المنجلة.



7- المرسل : وهو الجزء الثاني المكمل لأحكام القبض على الطير من الوثوب أو الهرب ويصنع من خيط أسمك قليلاً من خيط السبوق ويكون طوله حوالي 120سم وهذا الخيط من ثلاثة أجزاء يفصل بينهما مشبك من الحديد منتصفه صامولة قلاووظ من الحديد تدور في كل اتجاه ومركزها ثابت، وفائدة هذه الصامولة التي تربط بين وصلتي المرسل تسمع للصقر أن يتحرك في أي اتجاه وينزل من وكره أو يد حامله دون أن يصاب بأذى في أرجله.



8- الملواح " الشلو" : وهو عبارة عن جناحين الحبارى او كروان او فرو ارنب " على حسب الطريدة اللي انت عايز الصقر يتعلم عليها وبيكونو ناشفين ومربوطين فيهم فطعة جلد مجوفة يوضع بداخلها اللحم.



عملية التدريب هي الاساس الذي يعتمد عليه في تطويع الصقر وجعله أليفا يستبدل خوفه الطبيعي من الانسان بالتطلع نحو الطعام كجزاء ومكافأه يلتمسها عند صاحبه وجعله في مستوى ذهني وغضلي مرتفع يحقق له حسن التفاهم والتفاعل مع مدربه لأداء المهام المطلوبة منه وصولا إلى ميدان القنص وبمعنى أصح فان التدريب هو طريقة اعداد الصقر للصيد في المقناص . ومرحلة التدريب مرحلة شاقة لايستطيع القيام بها الا المدرب المحنك ذو النفس الطويل والاعصاب الهادئه والخبرة الطويلة . لذا يقتصر التدريب عند البعض على صقر او صقرين فقط بالموسم الواحد إذ قد يستغرق فترة تدريب بعض الصقور إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع . وهي الفترة اللازمة للصقر حتى يستطيع بعدها أن يتعرف على صاحبه ومجالسيه وسماع ندائه والتعرف على الاسم الذي يطلق عليه ثم تلبية النداء.

مراحل التدريب :

اولا : التدهيل , التطويع, الاستأناس.


تدريب الصقر في البداية الوقوف على اليد واستقراره عليها وهي خطوة تحتاج لصبر وسعة بال حيث يبدا الصقر بالانزعاج عند رفع الغطاء عن عينيه ( البرقع ) لعدم تعوده ىعلى مجالسته الانسان وهذه الخطوة تحتاج من الصقار لحمل صقره معه اطول فترة ممكنة يوميا لمدة اربع الى خمس ساعات حسب الظروف ومحاولة تعويده على رؤية الانسان بالدخول الى السوق والمجالس الى حين التزامه الهدوء وبداية الاطمئنان من الصقار وهذه الخطوة تحتاج الى تجويع الصقر وتقليل نصيبه من الطعام والذي غالبا ما يرفضه الصقر في اول الايام بحيث يصوم عن الاكل ومن المتعذر ان ياكل بدون غطاء على عينيه وكذلك المداومة على وضع اليد على وجه الصقر وسحبها للصدر بحركة خفيفة وغير مفاجئة وهي ما يسمى بالتدهيل ويستمر الصقار على هذه الخطوة لحين يطلب الصقر الاكل بدون غطاء الوجه ( البرقع ) والقفز من المكان المخصص له ( الوكر ) على يد الصقار والاكل باطمئنان دون الخوف ويستمر على هذه الحالة لمدة خمس او عشرة ايام على ان يستعمل الصقار بعض الاصوات او الاسماء التي يحب ان يطلقها على صقره اثناء تناول الصقر الطعام .


ثانيا : التنكيس
وهي خطوة تلي خطوة اطمئنان الصقر وهي ما يسميها الصقاره ( التدهيل ) وخطوة التنكيس تطبق في مكان واسع ويستحسن ان تكون في الخلاء حيث ياخذ الصقر والصقار راحتيهما لملائمة الجو وقربه من المناخ الطبيعي للصيد ويحبذ في بداية هذه الخطوة ان يربط سبوق الصقر بحبل محبوك يسميه الصقاره (سبب) ويتراوح طول هذا الحبل بين 10 – 20 متر بشرط ان يكون الطرف الاخر مربوط بشئ ثقيل يصعب على الصقر الطيران به بعيدا ثم يقف شخصين يبعد احدهما عن الاخر مسافة معينة بحيث يكفى الحبل وصول الصقر لكليهما ويوضع بيد كل شخص قطعة من اللحم وبعد ذلك ياخذ من برقع الطير فيبدا الشخص البعيد بدعاء الصقر بصوت مرتفع بنفس العبارات التي يستخدمها الصقار اثناء عملية اطعام الصقر بالخطوة السابقة (التدهيل) وسوف يطير الصقر عند سماعه لهذه العبارات ورؤيته لقطعة اللحم متجها الى الشخص الذي يدعيه بحيث يعطى هذا الشخص قليلا من اللحم للصقر ثم يخفيه عنه ويبدا الشخص الاخر بدعاءه بنفس العبارات مما يجعل الصقر يعود اليه وياكل قليلا من اللحم وتستمر هذه الطريقة لعدة مرات لحين الوثوق من ان الصقر قد اطمئن لاصحابه ومن علامات الاطمئنان الاستقرار على يد الصقار دون تحريك الجناحين بقوة "الكفاخ" وكذلك الاكل دون النظر لعين الصقار .


ثالثا : التلواح
وهنا لا بد ان نذكر ان هناك طرق اخرى للتنكيس يستخدمها البعض وهي بنفس الطريقة ولكن باستخدام الاختفاء الكلي بمشلح او بشت من الشخص الذي يدعي الصقر مما يجعل الصقر يبحث عن الطعام فلا يجده وهذا يضطره للعوده للشخص الاخر الذي انطلق منه والذي يكون على مقربة منه وفي هذه الطريقة يحبذ استخدام الملواح او الشلو .
وتستمر هذه الطريقة لعدة مرات قد تستمر من 2 – 4 ايام لحين الاطمئنان ان الصقر قد وثق من صاحبه وبعدها يستغني عن السبب ويطلق الصقر بعدها بنفس الطريقة بدون سبب وبعد ذلك يبدا الصقار
باختبار سرعة صقره وقدرته على المناوره واللحاق بالفريسة وذلك باطلاق حمامة في الجو واطلاق الصقر عليها واللحاق بها واصطيادها . عموما تستمر عملية التنكيس من يومين الى خمسة ايام في الغالب وتزداد في حالة كون الصقر جرناس او شاهين فهما اصعب تدريبا من الفرخ .

ومن الضروري جدا في هذه المرحلة ان لا يعطي الصقر طعامه لمدة يوم على الاقل قبل اطلاقه ، وكلما كان الصقر تدريبه اسهل بشرط ان لا يكون الجوع سببا في ضعف الصقر واعتلال صحته ولكن بمقدار معين يحدده الصقار وحالة الصقر الصحية .





رابعا : التعليم
ومن خلال وسائل التدريب السابقة يصبح الصقرمؤهلا لصيد الطرائد كالحباري والكراوين وغيرها من الطيور التي يحب الناس أكل لحمها أو الاحتفاظ بها , ومن أجل أن ينجح هذا التدريب على المدرب أن يساعد صقه على النجاح فيمهمته اذ أن كثيرا من الصقور قد تهرب اذا لم تفلح في صيد طريدتها , وتأتي مساعدة المدرب في معرفة أماكن تواجد الطيور وتجمعاتها , ومعرفة عاداتها وأساليب تخفيها عن عيون الصقر والاستدلال من أثار أقدامها أو مخلفاتها ان كانت مازالت موجودة في البيئة أم لا , اولا تجلب للصقر حبارى اسيره ويتم تنسير الصقر على ظهرها عدت مرات على يتأقلم على لونها وشكلها وبعد ذلك تترك الحبارى للصقر وهنا تنشب معركة بين الصقر والحبارى حتى يتمكن الصقر من انقضاض على الحبارى وهنا يجب أن يكافأ الصقر مكافأه كبيرة وجزية بحمامة كاملة أو تترك له الحبارى على يتنسر عليها ويتعود عليها وهنا يكون الصقر جاهز للقنص.





ولو عايزيين دروس عملية او اي مستلزمات للصقور انا تحت امركم

سيتم اضافة المزيد ولكن دماغي مش حاضرة دلوقتي :confused:
تم اقتباس معلومات التدريب من مواقع اخرى وليس لعدم المعرفة ولكن لكسل كتابة كل هذه الحروف
ارجو ان اكون افدتكم

السلام عليكم


الموضوع منقول لصاحبه أ /  محمد طلال


لا تنسى مشاركة الموضوع على صفحتك او دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع


هناك 12 تعليقًا:

  1. من فضلك أخي الكريم.. عندي سؤال.!
    انا عندي صقر جالي وهو فرخ صغير عمره تقريبا 8 أشهر لكن مش عارف نوعه،ازاي اقدر ارسلك صورته ياريت ترسل لي رقم تليفونك ابعتلك صورته واتس
    وده رقم تليفوني 01110214614
    عمتآ هو بطنه لونها ابيض زي القطن تمام.اما ظهره فيه من اللون الرصاصي تقريبا..مع فائق الإحترام ارجو الرد.

    ردحذف
  2. معلومات رائعه ومجهود مشكور بارك الله فيك وسلمت يداك ...

    ردحذف
  3. لو سمحت انا معيا صقر صغير وعايز اعرف نوعه ايه وعامل كام فلوس ممكن رد ضرورى

    ردحذف
  4. سيتم الرد على حضراتكم من قبل صاحب الموضوع أ/ محمد طلال لان هذا حقه

    ردحذف
  5. سيتم الرد على حضراتكم من قبل صاحب الموضوع الاصلى أ/ محمد طلال لان هذا حقه وهو صاحب هذا الجهد المشكور عليه

    ردحذف
  6. ممكن اعرف ازاى اتواصل مع صاحب البوست علشان التدريب العملى

    ردحذف
  7. ممكن اعرف ازاى اتواصل مع صاحب البوست علشان التدريب العملى

    ردحذف
  8. ممكن اى لينك يوصلنى بأستاذ محمد طلال

    ردحذف
  9. اخت ساره مصطفى هذا اميل الاستاذ محمد طلال يمكنك الاستفسار منه subdevil@gmail.com

    ردحذف
  10. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. عندى صقر للبيع للتواصل 01149992304

    ردحذف